أكبر موســـوعه في كتب الفلسفه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1_ اخلاقيات الحوار
((عبدالقادر الشيخلي))
http://www.4shared.com/file/32141340...yat-hewar.html2_سلسلة اغرب من الخيال / التخاطر والسحر واليوجا
تأليف: راجي عنايت
http://www.4shared.com/file/32931338...___online.html3_المدخل إلى علم الجمال - فكرة الجمال
تأليف: هيغل
ترجمة، تحقيق: جورج طرابيشي
http://www.4shared.com/file/32992982/e1fabf26/___.html4_التعايش مع الخوف- فهم القلق ومكافحته
الناشر: دار الشروق
المؤلف: ايزاك م. ماركس
اشراف : الدكتور محمد نجاتي
http://www.4shared.com/file/32754398...aysh-khof.html 5_ تحطيم العقل جورج لوكاكش
ترجمة :- الياس مرقص
دار الحقيقة - بيروت
الجزء الاول
http://www.4shared.com/file/32860985...of_mind_1.htmlالجزء الثاني
http://www.4shared.com/file/32861343...of_mind_3.htmlالجزء الثالث
http://www.4shared.com/file/32861857...of_mind_4.html6_ فلسفة الأخلاق عند الجاحظ
د. عزت السيد أحمد - دراسة
منشورات اتحاد الكتاب العرب دمشق 2005
http://www.4shared.com/file/31605900/9754a682/___.html7_ معجم الفلسفة
جميع المصطلحات الفلسفية
http://www.4shared.com/file/32270205.../__online.html8_ مقام العقل عند العرب
قدري طوقان
تقديم الناشر :
إن العرب في هذا العصر هم بأشد الحاجة إلى الروح التي تجلت في التراث العربي الإسلامي.. تلك الروح التي تمجد العقل وتدعو إلى التجدد وتقدس حرية الفكر وتنزع إلى الخلاص والانعتاق من قيود الماضي وأغلال التقليد وتقول بالتحرر من سلطان القدر. بهذه الكلمات يلخص المفكر العربي الراحل قدري طوقان في كتابه هذا أحد أهم كتبه الذي يشرح فيه المعاني المتعددة التي أناطها العرب بكلمة العقل في الإسلام وعن مقامه في القرآن الكريم, وعند الرسول صلى الله عليه وسلم. و يبحث الكتاب في: العقل في الإسلام, الاجتهاد في الإسلام, سلطان العقل عند المعتزلة, مقام العقل عند بعض الفلاسفة والعلماء, النزعة العلمية في التراث العربي
http://www.4shared.com/file/33632801/ac79af63/____.html9_ عيون الحكمة - ابن سينا
ابن سينا هو ابو علي الحسينبن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة 370ه (980م) وتوفي في همذان سنة 427ه (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط و جالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاءوكتاب القانون في الطب.
عيون الحكمة
http://www.4shared.com/file/32047854...b22/__-__.html10_ الإنسان المهدور
المؤلف: مصطفى حجازي
- عدد الصفحات: 350
- الناشر: المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء/ المغرب
http://www.4shared.com/file/32842209...-almahdor.html11_ الكشف عن مناهج الادلة في عقائد الملة
ابن رشد
http://www.4shared.com/file/33750839...a1c/__-__.htmlالمصدر: منتدى منتديات عالم الزين - من قسم: المكتبة الثقافية والعلمية
Share
01-18-2008, 09:28 PM #2
لولو الصغيره
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 5253
تاريخ التسجيل : Sep 2005
العمر : 29
أخر زيارة : 10-10-2011 (06:52 AM)
المشاركات : 720 [ + ]
التقييم : 250
لوني المفضل : Cadetblue
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... يتبع
12_الحداثة وما بعد الحداثة - بيتر بروكر
http://www.4shared.com/file/33241341...e/____-__.html13_ هو ذا الانسان
فريدريش نيتشه
http://www.4shared.com/file/33768550/c2d04452/____.html14_ محاضرات في تاريخ الفلسفة
تأليف: هيغل
ترجمة، تحقيق: خليل أحمد خليل
http://www.4shared.com/file/32935885...a/____-__.html15_ ازمة المؤسسة الدينية - محمد سليم العوا
المؤلف :
محمد سليم العوَّا مفكر إسلامي مصري، يشغل منصب الأمين العام للأتحاد العالمي لعلماء المسلمين و رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. يتميز فكره بالإعتدال و التركيز على الحوار و ليس الصدام بين العالم الإسلامي و الغرب. حصل الدكتور العوا على دكتوراه الفلسفة (في القانون المقارن) من جامعة لندن عام 1972.
الخبرات :
الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار.
عضو مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان (94-2000).
عضو الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي.
مستشار مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض المملكة العربية السعودية 1979 - 1985 .
من النشاطات العلمية :
عضو من الخارج في مجلس كلية دار العلوم بجامعة القاهرة .
عضو المجلس التنفيذي للمعهد العالمي للاقتصاد والبنوك الإسلامية ، 1980 (حتى انتهاء عمل المعهد في 1985) .
عضو مجلس أمناء جامعة الخليج العربي ، البحرين ، (ضمن ثلاث من الشخصيات العربية ذات الوزن الدولي في مجال التعليم العالي طبقاً لقانون الجامعة) 1986 - 1989 .
عضو المجموعة القانونية الاستشارية لبنك فيصل الإسلامي المصري ، 1985 - 1994 .
عضو اللجنة الدولية لإعادة النظر في قوانين السودان الإسلامية ، 1986 - 1987 .
من المؤلفات والبحوث المنشورة باللغة العربية :
في النظام السياسي للدولة الإسلامية، الطبعة الأولى 1975، الطبعة السابعة 1989، دار الشروق.
في أصول النظام الجنائي الإسلامي، الطبعة الأولى 1979، الطبعة الثانية 1983، دار المعارف بمصر.
تفسير النصوص الجنائية ، دار عكاظ ، جدة 1981 .
الأقباط والإسلام : حوار 1987 ، دار الشروق 1987 .
العبث بالإسلام في حرب الخليج ، الزهراء للإعلام العربي 1990 .
الأزمة السياسية والدستورية في مصر (1987 - 1990 ، الزهراء للإعلام العربي 1991) .
أزمة المؤسسة الدينية في مصر، دار الشروق، 1998.
الحق في التعبير، قراءة في قضية د. نصر أبو زيد، دار الشروق، 1998.
الفقه الإسلامي في طريق التجديد، الطبعة الثانية، المكتب الإسلامي، بيروت 1998.
طارق البشري فقيهاً، دار الوفاء، القاهرة، 1999.
الإسلاميون والمرأة، دار الوفاء، القاهرة، 2000 .
شخصيات ومواقف عربية ومصرية، دار المعرفة، بيروت 2004.
النظام السياسي في الإسلام، سلسلة حوارات لقرن جديد مع دكتور برهان غليون، دار الفكر، دمشق 2004.
بين الآباء والأبناء، تجارب واقعية، نهضة مصر، القاهرة 2004.
نال عدة جوائز علمية ودعوية وخيرية ، منها جائزة حاكم عجمان للشخصيات العالمية والدعوية ، عام 2000 .
ازمة المؤسسة الدينية
http://www.4shared.com/file/32181829...___online.html16_ نقد نقد العقل العربي: نظرية العقل
المؤلف:جورج طرابيشي
سنة النشر: 1999
الطبعة رقم: 2
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
صفحة: 376
الناشر:
نقد النقد ليس ظاهرة جديدة في الثقافة العربية الحديثة. فكتاب "في الشعر الجاهلي" لطه حسين استتبع نحوا من عشرين ردا، كذلك وجد من يرد على "الاسلام واصول الحكم" لعلي عبد الرازق بكتب كاملة. هذا التقليد هو ما يحاول جورج طرابيشي استئنافه في نقده "نقد العقل العربي" لمحمد عابد الجابري، ولكن من منظور مباين جذريا. فكتاب طه حسين او علي عبد الرازق جرى رفضه من قبل نقاده ل "نقدمه" ولمضمونه الذي اعتبر ماسا ببعض الموروثات "الثابتة" للثقافة العربية الاسلامية. ومن ثم فان الردود جاءت كلها من وجهة نظر الماضي المطلوب استبعاده من دائرة التشريح النقدي. وفي المقابل، فان نقد النقد الذي يحاوله مؤلف "نظرية العقل" ليس دفاعيا. فمأخذه الاساسي على نقد الجابري كونه غير نقدي. فالقراءة الجابرية للعقل العربي باتت تمثل في نظره "عقبة ابستمولوجية" فالجابري قد اسر العقل العربي في اشكاليات مغلقة. وما لم يجر تفكيك هذه الاشكاليات، فان اية مناقشة للنتائج والاحكام التي انتهى اليها مؤلف "تكوين العقل العربي" و"بنية العقل العربي" ستظل تدور كما لو على محور فارغ.
"نظرية العقل" هو الحلقة الاولى في مشروع متعدد الحلقات لاعادة قراءة العقل العربي الاسلامي في فضائه الثقافي الخاص، وفي استمراريته- كما في قطعه- مع العقول الحضارية السابقة واللاحقة.
http://www.4shared.com/file/32840438/73c6c33f/___.html17_الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي
فريدريك نيتشه
http://www.4shared.com/file/34311724/18662de0/____.html18_ الحب والفناء - تأملات في المرأة والعشق والوجود
تأليف: علي حرب
الناشر: دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع
http://www.4shared.com/file/33963255...9/aliharb.html19_ تحصيل السعادة
الفارابي
http://www.4shared.com/file/33749825/375f814c/__-_.html20_ الجمعيات السرية
المترجم:
إبراهيم محمد إبراهيم
تحرير: نورمان ماكنزي
http://www.4shared.com/file/32912582.../__online.html21_ نساء فلاسفة
امام عبد الفتاح
http://www.4shared.com/file/33766884...66/__-___.html Share
01-18-2008, 09:51 PM #3
لولو الصغيره
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 5253
تاريخ التسجيل : Sep 2005
العمر : 29
أخر زيارة : 10-10-2011 (06:52 AM)
المشاركات : 720 [ + ]
التقييم : 250
لوني المفضل : Cadetblue
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... يتبع
22_ رسالة النفس
ابن رشد
هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هجرية، اشتهر بالطب والفلسفة والرياضيات والفلك، توفي سنة 1198 ميلادية.
كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.
لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.
لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.
لا، لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال الإنساني" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.
أخذ الطبعن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباءعصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بينالأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقولالطب، فإن شهرته تقوم على نتاجهالفلسفيالخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى.
عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 - 1194).
تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.
لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب فيلسوفنا، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغالبالفلسفةوالعلوم جملة، ما عداالطب، والفلك،والحساب.
كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسحط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.
من مؤلفات ابن رشد
تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية.
أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث "الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من "أرسطو" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.
تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون إيراد متونه.
شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:
الكليات 1162: كتاب في أصول الطب
بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168: كتاب في أصول الفقه
تلخيص القياس 1166: شرح صغير
تلخيص الجدل 1168: شرح صغير
جوامع الحس والمحسوس 1170
تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص "لجمهورية أفلاطون". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999
مقالة في العلم الإلهي 1178
فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه
الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية
شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180
تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة". من أشهر كتبه
شرح البرهان 1183: شرح كبير على أرسطو
شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير على أرسطو
شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على أرسطو
شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً.
رسالة النفس
http://www.4shared.com/file/32047444...307/__-__.html23_ سلسلة العلوم البارابسيكولوجية
http://www.4shared.com/file/30185698...___online.html24_ عالم بلا يهود
د. عبدالمنعم الحفني
http://www.4shared.com/file/34416671...c/___-___.html25_ نحو ثورة جديدة - هربرت ماركيوز
http://www.4shared.com/file/31430881...c2/___-__.html26_ الفكر والوعي بين الجهل والوهم والجمال والحرية
هاني يحيى نصري
http://www.4shared.com/file/32911314...___online.html27_ هيغل وفويرباخ- حنا ديب
http://www.4shared.com/file/32140977...931/__-__.html28_ التصوف
تأليف: ماسينيون
ترجمة، تحقيق: مصطفى عبد الرزاق
http://www.4shared.com/file/32927871...7/_online.html29_ منطق الكشف العلمي
تأليف: كارل بوبر
ترجمة، تحقيق: ماهر عبد القادر محمد علي
http://www.4shared.com/file/32925555/292da404/___.html30_ بؤس الايديولوجيا، نقد مبدأ الأنماط في التطور التاريخي
تأليف: كارل بوبر
ترجمة، تحقيق: عبد الحميد صبره
http://www.4shared.com/file/32920533.../__online.html31_ التخلف الاجتماعي مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور
تأليف: مصطفى حجازي
http://www.4shared.com/file/32919477...-almakhor.html Share
01-19-2008, 01:49 PM #4
جوهرة العرب
زين رفيع المستوى
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 9125
تاريخ التسجيل : Mar 2007
أخر زيارة : 10-04-2011 (11:09 AM)
المشاركات : 2,504 [ + ]
التقييم : 1210
لوني المفضل : Cadetblue
لولو الصغيره
،،،،،،،،،
تـــسلمي على جهودكـ الرائعه
والمتواصـــله واكيــدهذه
موسوعه كبيــره للي يهم
الامر يعطيكِ العافيه
،،،،،،،،،
احترامي
Share
01-21-2008, 03:04 AM #5
لولو الصغيره
بيانات اضافيه [ + ]
رقم العضوية : 5253
تاريخ التسجيل : Sep 2005
العمر : 29
أخر زيارة : 10-10-2011 (06:52 AM)
المشاركات : 720 [ + ]
التقييم : 250
لوني المفضل : Cadetblue
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جوهرة العرب
مشكوره ع المرور ولا تحرمينامن تواجدك الرائع
يتــبع
32/ المعرفة والمصلحة
تأليف: يورغن هابرماس
ترجمة، تحقيق: حسن صقر - إبراهيم الحيدري
http://www.4shared.com/file/32918462.../__online.html33/جماليات المكان
تأليف: غاستون باشلار
ترجمة، تحقيق: غالب هلسا
http://www.4shared.com/file/32917304.../__online.html34/معنى الجمال
تأليف: ولترت.ستيس
ترجمة، تحقيق: إمام عبد الفتاح إمام
http://www.4shared.com/file/32911976...___online.html35/اعترافات جان جاك روسو
كان ل اعترافات جان جاك روسو، التي كُتبت بين 1765-1770 ونُشرت بين 1781-1788 تأثير تاريخي مهم لأنها قدمت طرقاً جديدة لفهم النفس وعلاقتها بالآخرين الذين تعيش في وسطهم. شجاعة الكاتب وتصميمه على إعادة تقييم ما يعتبر القيِّم والتافه، الصواب والخطأ، في حياته يؤثر حتى على من يقرأ الكتاب بعد اكثر من مأتي عام بعد صدوره.
الحقائق المعروفة عن حياة روسو محدودة، ربما بسبب الاعترافات التي أعلن فيها انه سيقول الحقيقة كاملة وان اهتم اكثر في واقع الأمر بشرح مبادئه والدفاع عن نفسه. ترك روسو منزله في سن الخامس عشرة وذهب للحياة مع السيدة دوارنز التي حمته وصارت فيما بعد المرأة التي ارتبط بعلاقة معها. عمل في عدة مجالات من سكرتير الى مسئول حكومي في باريس حيث استقر سنة 1745. وقد عاش هناك مع ثريسال قاسور التي ادعت فيما بعد أنها أنجبت له خمسة أطفال ذهبوا جميعا الى منزل الأيتام لرفضه رعايتهم. ان كانت لم تقدم اي أدلة لاثبات هذه الادعاءات، فهو لم يسع لنفيها. أحياناً كثيرة، اضطر روسو للهرب من فرنسا الى سويسرا بسبب بعض ما كتبه، كما ذهب الى لندن سنة 1766 ونزل في ضيافة الفيلسوف ديفد هيوم. وقد سُمح له بالعودة الى باريس سنة 1770، وكان السماح مشروطا بالتوقف عن أنتقاد نظام الدولة في كتاباته.
أثارت أفكار روسو التي شرحها في رواية جوليا وفي مذكراته ومقالاته السياسية التي كان أهمها العقد الاجتماعي ضجة كبيرة أثناء حياته. فقد آمن روسو بان المؤسسات الحكومية تُدمر حياة الإنسان، وبان الجنس البشري سينحط مع مرور الزمن اذا لم يرجع الناس الى الطبيعة ويطبقون أسسها على نظم الحياة الاجتماعية. وهو كذلك يؤمن بان فضائل الإنسان العادي تميزه على الطبقات العليا التي أفسدها الثراء البالغ والترف المدقع.
مذكراته إذاً تختلف عما كتب من قبل في هذا المجال: فبعكس القديس أوجستن الذي يسعى جاهداً للسمو بروحه فوق سطوة للذات العابرة، وينتقد نفسه بمرارة لبحثه المحموم عنها في شبابه، يقضي روسو الكثير من الوقت في وصف وتحليل اللذات التي يجدها في حياته، وكأن الإقرار بها بصراحة إنجازاً أخلاقياً كبيراً. تصوير نفسه بهذه الطريقة، كلذة وعاطفة، يدل على تعلق الكاتب بنفسه لدرجة النرجسية، اي التركيز على النفس لدرجة عزلها عن الآخرين والواقع الذي تعيش فيه. وهو كذلك يصف نفسه ككائن يتميز بمشاعر سامية عظيمة، وأفكار مشوشة فوضوية، مما يجعله يعتبر العواطف لا العقل أساساً لسلوكه. وهذه النظريات تخلق الشخصية الأساسية في الاعترافات، التي نراها كثيرا وهي تسعى للتعبير عن مشاعر طبيعية يرفضها المجتمع. رسم نفسه بهذه الطريقة، كلذة وعاطفة، بدون اي تحليل لما تعلمه من تجاربه، يدل فعلا على تعلق الكاتب بنفسه.
اعترافات جان جاك روسو
http://www.4shared.com/file/31774014/47330085/___.html36/برتراند راسل - السلطة والفرد
http://www.4shared.com/file/25592465...33/__-___.html37/الزمن الوجودي
تأليف : عبد الرحمن بدوي
الطبعة الثالثة - دار الثقافة - بيروت - لبنان
http://www.4shared.com/file/31635989.../__online.html38/دين الانسان - فراس السواح
فراس السواح
مفكر سوري يبحث في الميثولوجياو تاريخ الأديان كمدخل لفهم البعد الروحي عند الانسان. من مواليد حمص/سورية 1941
من أهم مؤلفاته:
- مغامرة العقل الأولى .دراسة في الأسطورة 1978
- لغز عشتار.الألوهة المؤنثةوأصل الدين والأسطورة 1985
- كنوز الأعماق.قراءة في ملحمة جلجامش 1987
- الحدث التوراتي والشرق الأدنى القديم 1989
- دين الانسان.بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني 1994
- آرام دمشق واسرائيل.في التاريخ والتاريخ التوراتي 1995
- الأسطورة والمعنى.دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية 1997
- كتاب التاو وإنجيل الحكمة التاوية في الصين 1998
- الرحمن والشيطان.الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية. 2000
- موسوعة تاريخ الأديان تتألف من أربعة أجزاء 2004
- مدخل إلى نصوص الشرق القديم .2006
http://www.4shared.com/file/31906861...69e/__-__.html39/قصة الفلسفة
الكاتب الكبير
ويل ديورانت
http://www.4shared.com/file/28214822...95/__-___.html40/مغامرة العقل الاولى - فراس سواح
http://www.4shared.com/file/32217136...7c/___-__.html41/هكذا غنى طاغور - ترجمة خليفة التليسى
رابندراناث طاغور
رابندراناث طاغور شاعروفيلسوف هندي. ولد عام 1857 في القسم البنغالى من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقاؤه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو. درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالى في عام 1918 في اقليم شانتي نيكتان بغرب البنغال.
أهم أفكاره
نبذه لفكرة التعصب والتى سادت بين كثير من الطوائف والأديان في الهند المقسمة وتجلى ذلك في روايته (جورا) التي فضحت التعصب الهندوسى فتسبب ذلك استياء أهله ،فسافر إلى إنجلترا عام 1909 ليصيب شهرة بعد ترجمة العديد من أعماله للغة الإنجليزية.
محبة الإنسانية جمعاء بدلاً من التمسك بالحب الفردى والخاص وكان ذلك بعد فقده لأمه وانتحار شقيقته وكذلك وفاة زوجه وثلاثة من أطفاله ووالده.
اختلافه مع الزعيم الروحى الهندى غاندي الذي اعتمد على بساطة العيش والزهد كسلاح لمقاومة الاستعمار الانجليزى وهو ما رآه طاغور تسطيحاً لقضية المقاومة وهو أول شاعر آسيوي حصل على جائزة نوبل.
هكذا غنى طاغور
http://www.4shared.com/file/32192673...f/_online.html