منتدى فرسان الشرف
أهلاً بك زائرنا الكريم
تحية طيبة مباركة وبعد &
يسعدنا بل ويشرفنا انضمامكم معنا في منتدانا والتسجيل فيه - كما يسعدنا تلقي آرائكم عن محنوى هذا المنتدى أملاً في الوصول إلى رضاكم عنا . ولكم جزيل الشكر
منتدى فرسان الشرف
أهلاً بك زائرنا الكريم
تحية طيبة مباركة وبعد &
يسعدنا بل ويشرفنا انضمامكم معنا في منتدانا والتسجيل فيه - كما يسعدنا تلقي آرائكم عن محنوى هذا المنتدى أملاً في الوصول إلى رضاكم عنا . ولكم جزيل الشكر
منتدى فرسان الشرف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الشرف

الافضل على الاطلاق  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتحكممحمود فكري محمود
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
موسوعة العالم الجزء
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
DR:MAHMOUD FIKRY
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Vote_rcap[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Voting_bar[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Vote_lcap 
احمد عزو
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Vote_rcap[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Voting_bar[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 72 بتاريخ الخميس أكتوبر 31, 2024 10:07 am
كل شئ عن الرياضات و الدفاع عن النفس
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 9:42 pm من طرف DR:MAHMOUD FIKRY

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..........هذا باكورة مواضيعي في المنتدى والمعذرة على طول الموضوع ..........ولكن حتما ستستفيد............مجهودي ومجهود اخي الفاضل .................

الاحتمال : Probability في الرياضيات, النسبة بين عدد الحالات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاريخ النادي الاسماعيلي
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 9:23 pm من طرف DR:MAHMOUD FIKRY

أسس نادي الإسماعيلي عام 1924 تحت مسمى نادي النهضة الرياضي. ثم في عام 1924 تغير اسمه وعرف باسم نادي الإسماعيلي الرياضي، نسبا لاسم المحافظة التي يوجد بها وهي محافظة الإسماعيلية, شارك في أول بطولة نظمت للدوري المصري الممتاز …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
كل شئ عن النادي الزمالك
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 9:16 pm من طرف DR:MAHMOUD FIKRY

كل شيئ عن نادي الزمالك وتاريخه والقابة واخباره وبعض الصور


الطقم


المدرب

حسام حسن رئيس النادى

ممدوح عباس تاريخ التأسيس

1911 المباراة القادمة

الزمالك X الفيوم
نبذة تاريخية عن النادي

حمل الزمالك في البداية اسم نادي قصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
كل شئ عن النادي الاهلي
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالإثنين فبراير 20, 2012 9:11 pm من طرف DR:MAHMOUD FIKRY

ஐ♥ஜ من الموقع الرسمى .. كل شئ عن مجلس إدارة نادى القرن Al-Ahly بالصور ஐ♥ஜ






رئيس مجلس الادارة
ك / حسن حمدى





الإسم بالكامل : محمود فكري محمود محمد عبد ربه محمد عوض علي الحسيني شتا

تاريخ الميلاد:17/12/2000

الحالة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
كل كل كل شئ عن الدفاع عن النفس و الكونج فو
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالإثنين فبراير 13, 2012 8:24 pm من طرف DR:MAHMOUD FIKRY
Kungfu

بسم الله الرحمن الرحيم

Kung fu


















[/b]












مدرسة تعليم الدفاع عن النفس بالملتقى






لتعليم فنون ومهارات جميع الرياضات القتالية




الرياضة شيء جميل .... والرياضة مش كلها كورة وبس




أتعجب ممن يقول أن الرياضة هي …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اسطوانة تعليم الايروبكس
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالسبت فبراير 11, 2012 6:45 pm من طرف DR:MAHMOUD FIKRY
لو عجبك الموضوع متنساش تقيمنا و تعمله شيير !!

اسطوانة walk ate home






صورة من الفيديو



الروابط
http://rapidshare.com/files/33867973..._mcr.part1.rar
http://rapidshare.com/files/33867968..._mcr.part2.rar
http://rapidshare.com/files/33867968..._mcr.part3.rar
http://rapidshare.com/files/33867968..._mcr.part4.rar


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تصويت

 

 [ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR:MAHMOUD FIKRY
Admin
DR:MAHMOUD FIKRY


عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 23
الموقع : MAHMOUDFIKRY.7OLM.ORG

[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Empty
مُساهمةموضوع: [ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]]   [ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]] Icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:17 pm

[[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



معلمة الروضة، وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية



لقد بحث المتخصصون في مجال العلوم السلوكية في مشاكل الأطفال السلوكية، وأسبابها، والحلول المناسبة لها، إذ إن السلوك المشكل هو سلوك متعلم، التقطه الطفل من البيئة التي حوله سواء أكانت الأسرة، أم المدرسة، أم الجيران، والمحصلة النهائية أن الطفل بدأ يكرر السلوك الخطأ على الرغم من تحذير المربيّن له بعدم تكراره.

ويحاول هذا الباب أن يساعد معلمة الروضة بشكل خاص، ومربي الأطفال بشكل عام، على علاج سلوكيات الأطفال الخاطئة بشكل عملي.

1- مشكلة الضرب

ياسمين طفلة عمرها أربع سنوات، انضمت إلى مركز الرعاية اليومية للطفل منذ سنتين تقريبًا، وهي طفلة ودودة، وكثيرة الكلام، وتستمتع بكل النشاطات التي تقدمها المعلمة. كما أنها واسعة الخيال، وتحب على وجه الخصوص لعب الأدوار في مجالات تدبير شؤون المنزل، وبناء تركيبات محكمة من القطع، وركوب دراجتها الثلاثية على "الطرق السريعة" في فناء اللعب. وتحب أن تكون الزعيمة في اللعب الجماعي. وينقاد الأطفال عادة مع ياسمين؛ وعندما لا يفعلون ذلك، فإنها تضرب أحدهم. وعندما تضرب طفلاً، فإنها تتبختر بعيدًا قائلة إنه لايحبها أحد. عندئذ تذهب المعلمة إلى ياسمين عادة لتخبرها بأنها قد آذت الطفل، وتمضي معها عدة دقائق قبل أن تتوقف ياسمين عن التجهم، وتوافق على أن تقول للطفل الذي ضربته: أنا آسفة . وتعيد المعلمة طمأنة ياسمين بأن الأطفال يحبونها، ولكن تشرح لها بأن الأطفال لايحبون أن تضربهم. وعادة تحتج ياسمين بشدة، ولاتسمح للمعلمة بأن تقنعها بغير ذلك إلا بعد مرور بعض الوقت. وحالما تتركها المعلمة، تعاود ياسمين بسرعة الانضمام إلى مجموعة اللعب مؤكدة دورها القيادي مرة أخرى.



تحديد السلوك

- الطفلة تضرب الأطفال الآخرين بشكل منتظم.



لاحظي السلوك

- امضي بعض الوقت في المراقبة، وتجميع المعلومات التي تمكن من إعطائك تبصرًا أكثر بالسلوك:

أ) متى تضرب الطفل عادة؟

o في جميع الأوقات.

O في أوقات معينة، مثلا في وقت متأخر من اليوم.

O خلال نشاطات، أو أعمال يومية محددة.

O في الداخل.

O في الخارج.

O عندما يكون الأطفال متقاربين، مثلا خلال النشاطات الجماعية.

O خلال النشاطات المنظمة.

O عندما يكون للأطفال نشاطات حرة.



ب) ما الذي يبدو أنه يثير السلوك؟

o أحد زملاء الفصل لديه شيء ترغب فيه الطفلة.

O أحد زملاء الفصل يأخذ شيئًا من الطفلة.

O المعلمة تقول لا للطفلة.

O لا تقدر الطفلة على إنهاء واجب.

O تدخل الطفلة على إنهاء واجب.

O دفعت الطفلة.

O الطفلة قريبة من الآخرين.

O الطفلة متعبة.



ج) من الضحية؟

o عادة مايكون نفس الطفل، أو قلة معينة من الأطفال.

O أي أحد.

O الأطفال الخجولون فقط.

O الأطفال الجريئون فقط.

O الأطفال الأكبر، أوالأصغر سنا.

O الأطفال الأكبر أو الأصغر حجما.

O الأولاد.

O البنات.



د) ماذا يحدث عندما تضرب الطفلة؟

o تعترف الطفلة بالضرب.

O تنكر الطفلة الضرب.

O تشعر الطفلة بالتكدر عندما يبكي الطفل الآخر.

O تضرب الطفلة بالمقابل.

O قبل أن تضرب تراقب الطفل، لترى إن كان أحد يلاحظها.

O تعتذر الطفلة، أو تحاول أن تواسي الضحية.

من هذا الجمع العفوي للمعلومات، سيكون لديك فكرة عن: لماذا تضرب الطفلة؟ ومتى؟. هناك فرق بين الأطفال الذين يضربون لحماية الممتلكات الخاصة، والأطفال الذين يضربون بسبب الإحباط، والأطفال الذين يضربون ليحصلوا على ما يريدون. لا يجوز السماح بالضرب لأي سبب، ولكنك تستطيعين المساعدة في تفادي بعض مسببات الضرب، بكونك يقظة، ومدركة لما يحصل.

استكشفي النتائج

تكرار الطفلة لضرب الآخرين يزيد من احتمال أن تتصرف المعلمة بطريقة خاطئة. وبما أنه يلزم تفادي الإضرار بالطفل الآخر متى كان ذلك ممكنًا، فإن الاستجابة عادة ما تكون توبيخَ وتأنيب الضاربة. وقد تمضي المعلمة بعض الدقائق مع الطفلة كل مرة يحدث فيها الضرب موضحة الخطأ الذي ارتكب، ولماذا يجب الامتناع عن ضرب الآخرين. هذا الاهتمام قد يكون سلبيًا، ولكنه اهتمام على أي حال. إن الطفلة التي تضرب هي على إدراك بين، إلا فيما ندر، بأنها ترتكب عملاً غير مناسب. وهذا الإدراك تؤكده الطفلة التي تجيل النظر حولها لترى إن كان يراقبها أحد قبل أن تضرب، أو تسارع إلى الاعتذار حال حصول عملية الضرب. وبمرور الوقت، فإن المعلمة تعزز قناعة الطفلة بأن الطريقة الفعالة للحصول على الاهتمام هو بضرب طفل آخر.



ادرسي البدائل

قد تجدين من ملاحظتك العفوية علاجًا بسيطًا لمشكلة الضاربة. فكري مليًا في بعض الاحتمالات الآتية:

· إن كانت الطفلة تضرب نفس الطفل، فإنه يمكن النظر في الفصل بين الإثنين. فمن المحتمل جدًا أن الضحية تستفز بطريقة ما الطفلة الأخرى لتضربها. إبعاد أحدهما من مسرح الحادثة قد يفيد. وإن أمكن وضع أحد الطفلين في فصل آخر، فإنه يستحسن عمل ذلك. إن لم يكن ذلك ممكنا، فإنه يجب عليك اليقظة كل الوقت لمكان وجود الطفلين، وأن تبذلي الجهد لإبقائهما منفصلين. ولن تجد الضاربة هدفًا إذ لم تكن الطفلة الأخرى جالسة بجوارها، أو أنها تلعب في مكان آخر في الغرفة.

· قد يؤدي التزاحم إلى استثارة الضرب عند بعض الأطفال. ومن ثم فإنه من المفيد إنقاص عدد المرات التي يحدث فيها التزاحم. تخلصي من تشكيل الصفوف باستعمال طرق أخرى في تدبير الجماعات عند نقل الأطفال من نشاط إلى آخر. وعلى سبيل المثال، إصرفي عددًا قليلاً من الأطفال للذهاب إلى المنطقة التالية. ويمكن إنقاص التزاحم وقت النشاط الجماعي لو طلب إلى الأطفال الجلوس في دائرة أو شبه دائرة واسعة. ويمكنك الجلوس بجانب، أو بين بعض الأطفال للتأكد من تفادي مشاكل محتملة. قولي "إني أحب كثيرًا الجلوس معكم اليوم" أو "هلا جلست إلى جانبي لتكون مساعدي الخاص؟



· وإن كانت الطفلة تميل إلى الضرب عندما تكون محبطة، فعليك أن تكوني على دراية أكثر بالحالات التي يحدث فيها الإحباط لها. فمثلاً، إن كان أحد الألغاز صعبا على الطفلة، اجلسي معها وساعديها على إتمام اللغز، أو اقترحي عليها حلا آخر أسهل. وهذا يفيد الطفلة في تحقيق نجاح أكثر مما يقلل من الإحباط، وما يتبعه من ضرب.



· افحصي الغرفة للتأكد من أن المواد المتاحة والنشاطات مناسبة لأعمار الأطفال في المجموعة، وانه يوجد ما يكفي منها. إن كانت المواد بسيطة جدًا، أو صعبة جدًا، أو نادرة، فإن الملل والإحباط قد يؤديان إلى سلوك غير مرغوب فيه مثل الضرب.



وإن لم يقع الحل للمشكلة ضمن أي من هذه المقترحات، فإنه يجب عليك اتباع طريقة للمعالجة أكثر تفصيلا.



حددي الهدف

- الهدف هو توقف الطفلة عن الضرب الأطفال الآخرين.



الإجراء

تنطوي الخطة الأساسية على ثلاثة إجراءات متزامنة:

- حاولي منع أحداث الضرب.

- اثني على الطفلة لسلوكها الاجتماعي المرغوب فيه.

- استعملي العزل إن ضربت الطفلة طفلا آخر فعلا.



التعريف

الضرب هو حالة للعدوان المتعمد فيها أن يضرب أحد الأطفال طفلا آخر.



الخط القاعدي

من الضروري، قبل إجراء التغييرات، معرفة عدد المرات التي تضرب فيها الطفلة طفلاً آخر في الفصل. وتوفر هذه المعلومات خطا قاعديًا، يمكن بالمقارنة إزاءه قياس التحسن.

وكلما ضربت الطفلة طفلاً آخر، دوني هذا الحدث بعلامة على الورقة. وفي آخر اليوم اجمعي هذه العلامات وسجلي العدد على رسم حفظ السجل. استمري على هذا المنوال لثلاثة أيام متعاقبة.



البرنامج

وبعد أن تكوني قد جمعت معلومات الخط القاعدي ابدئي البرنامج التالي، ومن المهم أن تتبع كل المعلمات نفس الإجراء بانتظام.

امنعي حدوث الضرب كلما كان ذلك ممكنًا. من ملاحظاتك العفوية يمكنك تكوين فكرة عن زمن توقع حدوث الضرب. كوني يقظة بالذات في هذه الأوقات. والحكمة التي تقول " درهم وقاية خير من قنطار علاج" مناسبة جدًا هنا. امنعي الضرب بالتيقظ لمؤشراته. فمثلاً، لو أن الطفلة تنتهي إلى الضرب كلما لعبت بالقوالب، كوني في منطقة القوالب عندما تكون الطفلة هناك. ساعدي الطفلة على التعامل مع الشعور بالإحباط إذ وقعت القوالب. عند الحاجة إلى مشاطرة القوالب وفري الفرصة للعب بالتعاون مع طفل آخر، وأريها بالفعل كيف يكون السلوك المناسب، وسهلي التفاعل الاجتماعي الايجابي".

"انظري ليلى تود اللعب معنا في منطقة القوالب" كذلك، " ليلى، إننا نبني حظيرة، هلا أعنتنا على البحث عن هذا الحجم للقالب من أجل الحيطان؟" .... بمعنى آخر، اصنعي وضعا إيجابيًا من شيء قد يكون سلبيًا. بهذه الطريقة فإن الطفلة في النهاية ستكتسب المهارات التي تمكننا من التعامل مع الظروف بطرق أخرى غير الضرب. وباكتساب البدائل للضرب فإن الضرب سيقل. وباختفاء الضرب تدريجيًا، فإنه يمكنك الركون إلى قدرة الطفلة على السيطرة على نفسها، ومن ثم تخففين من الاحتراس المتواصل.

اثني على الطفلة من أجل السلوك الاجتماعي المرغوب فيه. وفي الوقت نفسه الذي تراقبين فيه احتمال قيام الطفلة بالضرب، لاحظي السلوك الإيجابي لها كذلك. وعندما تتعامل الطفلة مع حالة اجتماعية بشكل جيد اشعريها بذلك. دعي الطفلة تعرف كم أنت سعيدة.. تذكري أنه كلما تناقص الضرب، فإن الاهتمام السلبي يتناقص كذلك. فالفرص للتوبيخ والتأنيب هي أقل الآن. ولكن الطفلة لا تزال تحتاج وترغب في الاهتمام بها. والاهتمام الموجه للسلوك الإيجابي يساعد على استمرارية السلوك المناسب. فإن كانت تنقص الطفلة المهارات الاجتماعية، فإنه من المهم على وجه الخصوص تعزيز حتى السلوك المقارب للسلوك المناسب.



إذا ضربت الطفلة طفلاً آخر فعلا، فاستعملي العزل. إذا ضربت الطفلة طفلا آخر قومي بما يأتي:



1- تأكدي بسرعة أن الطفل المضروب بخير. وإن أمكن فيستحسن أن تهتم معلمة آخرى بالضحية.

2- بهدوء خذي الطفلة المعتدية إلى منطقة العزل. قولي بحزم ولكن بهدوء "لا أسمح لك أن تؤذي الأطفال الآخرين، يجب عليك أن تجلسي هنا إلى أن أخبرك أنه يمكنك النهوض".

3- لاحظي الوقت وابتعدي عن الطفلة. لا تتحدثي مع الطفلة، ولا تنظري إليها خلال فترة العزل.

4- إن اقترب طفل آخر من منطقة العزل ابعديه فورًا وبهدوء. فهميه أن "ياسمين تحتاج إلى أن تكون لوحدها لدقائق عدة. ويمكنك الحديث معها عندما ترجع إلى الفصل".

5- عند نهاية وقت العزل اذهبي حالا إلى الطفلة وقولي: "يمكنك النهوض الآن. " لا توبخيها، فالطفلة تعرف سبب العزل. ولتوجهي الطفلة نحو سلوك بناء قد تقترحين مشاركتها في نشاط قائم".

استمري في تسجيل السلوك. للتأكد من أن التغيير يحدث فعلاً. واصلي تسجيل أي حادثة ضرب في سجل خاص، إذ إن التحسن سيكون تدريجيًا على الأرجح. ولكن بالتسجيل ستكونين قادرة على تعرف التغيير، على الرغم من أن السلوك لن ينتهي تمامًا لبعض الوقت. ولكن النقص في حالات الضرب سيكون مشجعا، لأنه يعني أن هناك تحسنا في السلوك.



المحافظة على السلوك المرغوب فيه

حال التخلص من الضرب تأكدي من المواظبة على إعطاء الاهتمام بالسلوك الاجتماعي المناسب. دعي الطفلة تعرف كم أنك تقدرين منها رغبتها في استبدال ما اعتادته من الضرب غير المناسب، بمهارات اجتماعية جديدة.







Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmoudfikry.7olm.org
 
[ معلمة الروضة وسلوك الطفل مشكلات.. وحلول عملية]]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحوار وبناء شخصية الطفل.pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الشرف  :: كيف سؤال و جواب و لكن يجب ان تكون عضو لكي تستطيع المشاركة فيه واي سؤال تطرحه سوف احضر لك اجابته-
انتقل الى: